Orang Tua Menyuruh Ceraikan Istri

ORTU MENYURUH MENCERAIKAN ISTRI

Bukan hal aneh jika dalam kehidupan berumah tangga muncul beragam cobaan yang mengancam keharmonisan rumah tangga. Bahkan terkadang hingga bisa berujung pada perceraian. Namun apa yang dialami Rafi berikut ini amat tragis. Karena cobaan itu muncul dari orangtuanya sendiri yang meminta untuk menceraikan istrinya. Ia pun bingung harus berbuat apa.

Pertanyaan:

a. Tindakan apa yang mesti diambil bagi Rafi pada deskripsi di atas?

b. Sampai dimana batas kewajiban Birrul Walidain bagi anak terkait urusan rumah tangganya?

Jawaban:

a. Boleh mempertahankan pernikahannya. Namun, sebaiknya ia mematuhi perintah orangtua.

b. Sebatas perintah orang tua tersebut tidak menyalahi aturan syara', atau mempersulit anaknya, dan bukan tergolong permintaa yang tidak wajar (Ghayatul Humq Au Safahatir Ra'yi)

Referensi:

إسعاد الرفيق الجزء الثاني ص: ١١٤ - ١١٥

فصل: وَمِنْ مَعَاصِي كُلِ الْبَدَنِ أَي الْمَعَاصِي الَّتي تَحْصُلُ بِكُلِّ الْبَدَنِ عُفُوقُ كُلِّ مِنَ الْوَالِدَيْنِ أَوْ أَحَدِهِمَا وَإِنْ عَلَا وَلَوْ مَعَ وُجُودِ أَقْرَبَ مِنْهُ وَضَابِطُهُ كَمَا اسْتَوْجَهَهُ فِي الزَّوَاجِرِ هُوَ أَنْ يَصْدُرَ مِنَ الْوَلَدِ مَا يَتَأَذَيَانِ بِهِ أَوْ أَحَدُهُمَا إِيذَاءًا لَيْسَ بِالْهَيْنِ فِي الْعُرْفِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُحَرَّمًا لَوْ فَعَلَهُ مَعَ الْغَيْرِ فَيَخْطُبُ فِي وَجْهِهِ أَوْ يَقْدُمُ عَلَيْهِ فِي مَلَاءٍ فَلَا يَقُومُ لَهُ وَلَا يَعْبَأُ بِهِ وَنَحْوُ ذَلِكَ مِمَّا يَقْضِي أَهْلُ الْعَقْلِ وَالْمُرُوءَةِ مِنْ أَهْلِ الْعُرْفِ بِأَنَّهُ مُؤْذِ تَأْذِيَا عَظِيمًا وَسَيَأْتِي فِي قَطِيعَةِ الرَّحِمِ مَا يُؤيّدُ ذَلِكَ قَالَ فِيهَا وَيَحْتَمِلُ أَنَّ الْعَبْطَتِ بِالتَّأْذِي لَكِنْ لَوْ كَانَ فِي غَايَةِ الْحَمْقِ أَوْ سَفَاهَةِ الْفِعْلِ فَأَمْرُ أَوْ نَي وَلَدِهِ مِمَّا لا يُعَدُّ مُخَالَفَتُهُ فِيهِ فِي الْعُرْفِ عُقُونًا لَمْ يَفْسُقُ بِهَا الْوَلَدُ لعُذْرِهِ حِينَئِذٍ وَعَلَيْهِ لَوْ أَمَرَهُ بِطَلَاقٍ مَنْ يُحِبُّهَا فَلَمْ يَمْتَثلُ أَمْرَهُ لَمْ يَأْتَمُ وَالْأَفْضَلُ الاِمْتِنَالُ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ مَا رُوِيَ أَنَّ عُمَرَ أَمَرَ ابْنَهُ بِذَلِكَ فَأَبَى فَذَكَرَ لَهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فَأَمَرَهُ بِطَلَاقِهَا وَكَذَا سَائِرُ أَوَامِرِهِ الَّتِي لَا حَامِلَ عَلَيْهَا إِلَّا ضُعْفُ عَقْلِهِ وَسَفَاهَةِ رَأْيِهِ وَلَوْ عُرِضَتْ عَلَى ذِي عَقْلٍ لَأَدَّهَا مِنَ الْمُتَسَاهِلِ فِيهِ هَذَا هُوَ الْوَجْهُ فِي تَقْرِيرِ الْحَدِّ .

فتح الباري الجزء العاشر ص ٤٠٦ دار الفكر

وَالْعُقُوقُ بِضَمَ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ مُشْتَقٌ مِنَ الْعَقِّ وَهُوَ الْقَطْعُ وَالْمُرَادُ بِهِ صُدُورُ مَا يَتَأَذًى بِهِ الْوَالِدُ مِنْ وَلَدِهِ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ إِلَّا فِي شِرْكٍ أَوْ مَعْصِيَّةٍ مَالَمْ يَتَعَنَّتِ الْوَالِدُ

Berbagi

Posting Komentar